منـتـديات الفـلـة
مرحباً بك في منتديات الفلة

فلها وربك يحلها
نتمنى منك التسجيل والانظمام لنا وتفجير إبداعاتك بيننا
منـتـديات الفـلـة
مرحباً بك في منتديات الفلة

فلها وربك يحلها
نتمنى منك التسجيل والانظمام لنا وتفجير إبداعاتك بيننا
منـتـديات الفـلـة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منـتـديات الفـلـة

منـتديات الضـحك والوناسـة و الفلة والهسـتره
 
الرئيسيةالبوابـةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 * فهم السلف الصالح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sahm
نائب المدير العام
نائب المدير العام
sahm


ذكر عدد الرسائل : 3607
العمر : 38
العمل/الترفيه : الرماية والقنص
العضو الذي تلقيت منه الدعوة للتسجيل في المنتدى : الزعيم
الوســـام : * فهم السلف الصالح Ata10
علم البلد : * فهم السلف الصالح Images10
نشاط العضو :
* فهم السلف الصالح Left_bar_bleue100 / 100100 / 100* فهم السلف الصالح Right_bar_bleue

sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">للفن والابداع والفلسفة ناس

وللقول قناص وللفوز كاســر

وليا جمعت الفن في عقد الالماس

يزفها التاريخ لابداع ياســـر</marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

* فهم السلف الصالح Empty
مُساهمةموضوع: * فهم السلف الصالح   * فهم السلف الصالح I_icon_minitimeالسبت 11 أكتوبر 2008 - 14:02

* فهم السلف الصالح


من أهم المبادئ التى تلتزم بها السلفية بمختلف تياراتها هى جملة شهيرة جرت على الألسنة وهى مفهوم لا تعبر ألفاظه عن حقيقة قصد السلفية منه .. ومن ثم كان داعيا للهجوم الشديد عليها
كما أدى نفس المفهوم إلى أن مردود عكسي عند بعض منسوبيها فالتزموا بألفاظه حرفيا
هذا التعبير هو { القرآن والسنة بفهم السلف الصالح }
وهو تعبير لو تم الأخذ بلفظه لكان مخالفة صريحة ليس للسنة وحدها بل للقرآن ذاته .. والمشكلة تكمن فى كلمة فهم السلف ولم يكن المقصود منها ما نص عليه لفظ الفهم بل كان المقصود الأصلي الذى عبر به العلماء وقصدوه هو منهج السلف

والفارق ضخم يتسع لبحار بين المفهومين
ففهم السلف الصالح معناه ما توصلت إليه عقول علماء السلف من استنباطات وتفسير ..
أما منهج السلف الصالح فمعناه الإستنباط والدراسة فى القرآن الكريم والسنة النبوية على نفس المبادئ التى وضعها علماء السلف
فإذا أخذنا مثلا صحيح البخارى وقلنا أن بن حجر العسقلانى فى شرحه عمل بفهم البخارى بمعنى أنه شرح ووضح ما أتى به البخارى واعتبره صحيحا على شرطه لكنه لم يأت بجديد
أما الحاكم فى المستدرك فقد سار أو حاول السير على منهج البخارى ـ لا فهمه ـ فى تخريج الأحاديث فسار على مبادئ التخريج بشرط البخارى وأخرج كتابه المستدرك على شرط الصحيحين

والفارق بهذا الشكل يكشف لنا خطورة استخدام مفهوم فهم السلف الصالح
من عدة نواحى
الأول :
أن بعض السلفيين بالفعل طبقوه حرفيا فلم يعتدوا إلا بأقوال السابقين من العلماء فى القرون الثلاث الأولى التى شهدت عمالقة العلم فى الأغلب
وما عدا ذلك وضعوه تحت البند القرآن والسنة بغير الفهم الصحيح
فضلا على أنهم أكسبوا فهم السلف الصالح عصمة من المستحيل أن تتحقق له .. بالإضافة إلى نقطة أخرى وهى أن هذا المبدأ يقودنا لنتيجة طبيعية مؤداها أن السلف الصالح أنهى القرآن والسنة تفسيرا وبيانا ! تلك كارثة بالطبع فكيف يكون القرآن معجزة الزمان حينئذ

الثانى :
هذا التطبيق معناه ببساطة قصر التفسير والأحكام على ما أتجه فهم السلف وحدهم وهذا يعنى مخالفة سائر آيات التفكر والتدبر والإستنباط للعلماء الواردة بالقرآن الكريم وما أكثرها
والتى أتت مطلقة التعبير لا تقتصر على عصر معين وإلا نزل القرآن مفسرا على يد الرسول عليه الصلاة والسلام وانتهى الأمر ..
كما أنها مخالفة صريحة لنص الحاديث التى دعت للتدبر فى القرآن الكريم واستنباط التفسير والغرائب والعجائب التى لا تنقضي حتى قيام الساعة ولا يخلق من كثرة الرد ولا يشبع منه العلماء على حد تعبير الحديث الشريف ..
فضلا على مخالفة أشهر أحاديث البشارة للأمة التى يبعث الله من يجدد لها دينها
وحمله فقط على أن المجددون يقتصر دورهم على إعادة القرآن والسنة لفهم السلف الصالح فى سائر الأمور .. بينما الإلتزام بالفهم يجب أن يكون فى تفسير وفقه آيات الأحكام ومواضع الإجماع وما تركه تراث العلماء فى هذا الشأن .. أما أن يكون سائر ما فهمه السلف هو المعتبر وحده فهذا معناه أن الأمة ماتت فى القرن الثالث

الثالث :
سنجد أنفسنا عاجزين بهذا المبدأ أمام علماء الأمة المتأخرون والذين أتوا بتفسيرات واستنباطات لم يقل بها السلف .. وذلك من عصر بن تيمية حتى عصرنا الحالى
وقد خالفه علماء المسلمين فيما بعد القرون الثلاث الأولى من أمثال الإمام بن تيمية الذى أتى فى الفقه والتفسير بما يخالف سائر المذاهب والتفاسير
فهل أخطأ بن تيمية عندما رفض الوقوف عندما وصل إليه فهم السلف الصالح وأخطأ عندما قال
" أن العلماء السابقين ليسوا معصومين ولا ضرر فى كشف الخطأ فى أقوالهم متى وجدناه "
فضلا على شق آيات المتشابه وشق الآيات الكونية التى فسرها السلف الصالح بعلوم عصرهم الكسبية فجاءت خاطئة بالطبع ولا تدل على الصحيح الذى بينه علماؤنا المحدثون وكذلك الأمر بشأن الإعجاز اللغوى الذى لم يتوقف معينه لليوم

الرابع :
مبدأ الإلتزام بفهم السلف الصالح فى القرآن والسنة مستحيل التطبيق ـ حتى لمن أراده ـ لأنه لم يحدد حدود السلف الصالح أين يبدأ وأين ينتهى ومن من علماء السلف ينضم إلي هذا المفهوم ومن يخرج منه لا سيما وأن السلفية لها كثير من الإنتقادات لكبار الأئمة مع أنهم فى جملة السلف الصالح دون شك
أما النقطة الأكثر أهمية
فهى أى فهم للسلف نأخذ وأيها ندع لأن العلماء الأول اختلفوا فيما بينهم فى الفهم لا سيما بالمتشابه فأى فهم نلتزم وأى فهم ندع يا ترى ؟!
فهناك من سكت عن المتشابه وهناك من التمس التفسير بالإستعانة بكتب اليهود ولم يكن بهذا حرج فاليهود أهل كتاب والرسول عليه الصلاة والسلام قال " حدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج " وهناك من التمس طريق الصحابة فى تفسير تلك الآيات بالذات أقوال بن عباس رضي الله عنهما وهو الذى كان له باع طويل مع آيات المتشابه وتفسيرها
وآيات المتشابه مفتوحة الأبواب أمام التفسير لمن استطاع ووهبه الله علم إدراكها وكما يقول الدكتور الكبيسي
" أن المفسرون القدامى معتمد قولهم فى المحكم أما المتشابه فسيظل بابا مفتوحا إلى يوم القيامة نأتى فيه بجديد ما دامت توافرت فيك نية البحث وعرفت أقوال السابقين والمعاصرين الثابتة لك أن تجتهد وتراجع اجتهادك على العلماء ولا حرج "
أى أن تعبير إتباع فهم السلف والوقوف عليه ليس تمسكا بل هو جمود واقتصار علمك فقط على حفظ وترديد من سبق من فهم وعلم دون النظر والقياس ليس من العلم فى شيئ لأن القاعدة تقول " التفكير العلمى يختلف عن تراكم المعلومات "
أما السير على منهج السلف الصالح ـ وهو التعبير الواجب ـ فمعناه التزام التدبر بالقرآن والجد والكدح فى استيعاب ما توصل إليه السلف الصالح واعتماد المجمع عليه والإضافة إلى ما لم يتم الوصول لتفسيره الصحيح بنفس المنهج الذى وضع أسسه وشروطه السلف الكبار فنلتزم التفسير بالقرآن والسنة وأقوال العلماء ومكتشفات العلم بنفس الضوابط

وقد فتح تعبير فهم السلف الصالح الباب على مصراعيه أمام دعاة الفتنة ليغزلوا هجوما ضاريا على المنهج كله تحت دعوى إنغلاق الفكر التى أصبحت بابا لكل مبتدع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
* فهم السلف الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـتـديات الفـلـة  :: الفلـة العـامـة :: الصوتيات والمرئيات الإسلاميه-
انتقل الى: